ماهو التعداد؟

عملية احصائية شاملة لتوفير بيانات دقيقة عن اعداد وتوزيع السكان والمساكن في المملكة لعام 2015 وخصائصهم الديموغرافية، الاقتصادية، الاجتماعية، البيئية وظروفهم المعيشية.

ماهي فائدة التعداد؟

  1. توفير بيانات احصائية تفصيلية شاملة عن كافة الافراد وخصائصهم حسب التوزيع الجغرافي مما يتيح حساب المعدلات والمؤشرات المختلفة.
  2. توفير بيانات عن الوضع الاسكاني مما يتيح التعرف على المخزون الحالي من المساكن وانواعها والخدمات المرتبطة بها.
  3. توفير قاعدة بيانات يمكن ربطها مع الخرائط من خلال نظام المعلومات الجغرافية لخدمة الاغراض الادارية والخدمية للعديد من المؤسسات في الدولة كالمدارس والمراكز الصحية والجامعات..

بماذا يتميز التعداد السكاني 2015 عما سبقه من تعدادات؟

سيتم تنفيذ التعداد باستخدام افضل ما توصلت اليه التكنولوجيا الحديثة بما يخدم دقة وسرعة الانجاز، حيث سيتم استخدام الأجهزة اللوحية لجمع البيانات الاحصائية من الاسر، ونقلها مباشرة لقواعد البيانات مما يساهم في الحفاظ على البيئة باستخدام الورق في اضيق الحدود.

ماهو دورك في التعداد؟

ينقسم الدور في التعداد الى ما يلي:

1. دور المواطن

المواطن هو غاية التعداد ومحوره الاساسي ولذلك فان تعاون المواطنين مع العاملين في التعداد في كافة مراحله هو السبيل لإنجاح التعداد فكن أخي المواطن من المبادرين.

2.دور القطاع الخاص

القطاع الخاص شريك مع الحكومة والمجتمع المدني وبقية شركاء التنمية على حد سواء، في عملية التعداد وبالتالي فان استثماره في التعداد وتقديم الدعم المادي والعيني يشكل عائدا كبيرا يمكن أن يُبنى عليه ويوسع من خلاله مساحته الاستثمارية.

3.دور المجتمع المدني

يوفر التعداد فرصه للمجتمع المدني لإثبات دوره في الدعم والحفاظ على حقوق المواطنين وذلك من خلال الدعم العيني والتسهيلات التي يمكن ان يقدمها اثناء مراحل التعداد المختلفة بما في ذلك تشجيع العمل التطوعي الذي يفعل تعاون المواطنين.

كيف تضمن سرية المعلومات؟

تضمن دائرة الاحصاءات العامة سرية البيانات الفردية (الافراد والاسر والمؤسسات) وحمايتها واستخدامها فقط لأغراض إنتاج إحصاءات عامة عن السكان في المملكة من خلال المادة 11 المنصوص عليها في قانون الاحصاءات العامة رقم 12 لعام 2012.

كم تستغرق عملية التعداد السكاني.؟

تستغرق العملية الرئيسية للتعداد والمتمثلة بزيارة الاسر واستكمال المقابلات عشرة ايام.

تعداد السكان مسؤولية من؟

التعداد العام للسكان والمساكن مسؤولية جماعية تبدأ وتنتهي بالمواطن. وتتولى دائرة الاحصاءات العامة قيادة تخطيط وتنفيذ جميع مراحل التعداد باشراف اللجنة الوزارية العليا للتعداد المنبثقة عن مجلس الوزراء.

هل التعداد أمر واجب؟

نعم، التعداد عملية احصائية ضرورية والمشاركة فيه تسهم بالخروج بنتائج إحصائية متكاملة تساعد في صياغة استراتيجيات التنمية الوطنية وقد نصت المادة 4/ا من قانون الاحصاءات العامة رقم 12 لسنة 2012 على اجراء التعداد العام مرة كل عشر سنوات على الاكثر في الموعد الذي يقرره مجلس الوزراء.

من هم المشمولين بتعداد السكان 2015؟

  1. المتواجدون على أرض المملكة الأردنية الهاشمية وفي المياه الاقليمية والمطارات والمنافذ الحدودية، يوم التعداد. ويشمل ذلك الاردنيين والجنسيات الاخرى سواء كانوا مقيمين أو زائرين.

الاردنيون في الخارج ممن تنطبق عليهم الشروط.

كيف سيتم تعبئة استمارة العد؟

من خلال زيارة كافة المساكن في المملكة واجراء المقابلات المباشرة مع الاسر التي تقطنها، واستيفاء البيانات باستخدام استبيانات الكترونية مصممه خصيصاً لهذا الغرض.

ماهي الموضوعات والاسئلة التي تضمنتها استمارة التعداد؟

تضمنت استمارة تعداد السكان اسئلة عن المواضيع التالية:

  • الخصائص الرئيسية لأفراد الاسرة من حيث الاسم والجنس والعلاقة برب الاسرة وتاريخ الميلاد والعمر والمستوى التعليمي والعمل
  • التامين الصحي والاعاقة والوفيات
  • مكان الاقامة واسئلة اللجوء
  • خصائص المسكن والسلع المعمرة

لماذا يتم تدوين ارقام هواتف الاسر على استمارة التعداد؟

تدون ارقام الهواتف لتسهيل الاتصال بالأسر من اجل استكمال بيانات الاستمارة والتثبت من صحة الاجابات الواردة ودقتها. فرقم الهاتف يمكن من التواصل مع الاسرة دون الاضطرار الى ارسال الباحث للأسرة مرة اخرى. وفي المقابل تضمن الدائرة حفظ سرية أرقام الهواتف وكل الاجابات المدلى بها.

لماذا تتكرر الزيارة للمسكن؟

اعادة زيارة المسكن هو إجراء من الاجراءات العملية التي تهدف لضمان الجودة وهو أيضاً للتأكد من أن العداد قام بمهمته على أكمل وجه. والغرض من إعادة الزيارة هو التثبت من صحة البيانات المقدمة في استمارات التعداد.

كيف يمكن الحصول على المساعدة؟

ستؤمن دائرة الاحصاءات العامة خطاً هاتفياً مباشراً مجانياً (080022217ويمكن للجمهور من خلاله الاستفسار عن أية معلومات تتعلق بالتعداد كما يمكنه زيارة موقع التعداد العام للسكان والمساكن 2015 الالكتروني للاطلاع على الاسئلة والمفاهيم والتعريفات الاخرى المستخدمة في الاستمارة. ويمكن الدخول الى الموقع الالكتروني للتعداد من خلال العنوان التالي: www.census.dos.gov.jo.